دليل المنصات التعليمية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

هذه الصفحة مخصصة لتجميع المنصات والمعاهد الشرعية على شبكة الإنترنت للدراسة عن بعد.

 

تابع كل جديد من الدورات والدروس

1 منصة طالب العلم

مجموعة ISLAMSPEDIA لتقديم الدورات -مجانًا- في المجالات الشرعيّة المتنوّعة، تهدف إلى إيصال العلم الشّرعي للمسلمين ليعبدوا الله على بصيرة، مستمسكين بالكتاب والسنّة وما كان عليه الصحابة والتابعون لهم بإحسان.

2 الأكادمية الإسلامية المفتوحة

 

https://benaa.islamacademy.net/img/h_logo.png

في منتصف عام 2004م انطلقت الأكاديميِّة الإسلاميَّة المفتوحة كأكبر موقع متخصص في تدريس العلوم الشرعية على شبكة الإنترنت، تلخصت فكرته في جمع المتون العلمية وشروحها وتقريبها لطلاب العلم.

في عام 2005م وافق معالي الشيخ/ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ المشرف العام على الأكاديمية على التوسع في عمل الأكاديمية الإسلامية من خلال البث المباشر عبر الدروس الأكاديمية على قناة المجد العلمية وكانت بفضل الله أول تجربة للتعليم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية وهي التجربة الأولى في الدمج بين التعليم الإلكتروني والفضائي.

3 أكادمية صناعة المحاور

هو برنامج تعليمي تدريبي إلكتروني مدته ثمانية أشهر يهدف إلى تعزيز اليقين بصحة الإسلام وثوابت الشريعة وينمي مهارات الحوار والجدل المحمود لدى المنتسب إليه لرد الشبهات المثارة ضد الإسلام وثوابته. يشرف على الأكاديمية عدد من المشايخ الفضلاء والأكاديميين الشرعيين.

4 برنامج المدارسة العلمية

برنامج المدارسة العلمية بإشراف الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، البرنامج وفق منهج السلف الصالح وطريقة المدارسة هي قراءة الكتاب والسؤال عما أشكل، وفيه اختبارات أسبوعية وفصلية.

5 أكادمية زاد

يقوم برنامج الأكاديمية بتدريس سبع علوم شرعية عن طريق التعليم عن بعد، وهي: العقيدة، والتفسير، والحديث، والفقه، والسيرة النبوية، واللغة العربية، والتربية الإسلامية.

يقوم برنامج أكاديمية زاد بسائر الإجراءات المطلوبة لإتمام عملية التعليم، من رفع المناهج بالصورة النصية، والمقاطع المرئية المتممة للعملية التعليمية، وإجراء الاختبارات الأسبوعية الشهرية والنهائية ومتابعة الطلاب، وإتمام عملية التواصل بين الطلاب والمدرسين.

6 منصة زادي

منصة زادي للتعلم الشرعي المفتوح، منشأة تعليمية افتراضية، من مبادرات مجموعة زاد، هدفها تقريب المعارف الشرعية لمن يعسر عليهم الوصول إليها بسبب مكان إقامتهم أو برامجهم المزدحمة، أو يعسر عليهم فهمها بسبب خلوها من الخدمات التعليمية الحديثة، وعندهم الرغبة والجدية والقدرة على الاستفادة من التقنيات في التعلُّم.

7 المدرب اللغوي

http://al-modareb.com/storage/logos/logo-black-text.png

هي منصة تدريب إلكترونية، تُقدم فيها دورات تدريبية إلكترونية (أون لاين)، بالطريقة التزامنية (الفصول الافتراضية) أو غير التزامنية، يشارك فيها نخبة من المدربين الأكاديميين والمختصين في اللغة العربية وفنونها المختلفة، وتتيح التدريب للنساء والرجال على حد سواء، ويستفيد منها المتدربون في أرجاء العالم العربي. وتقوم فكرة المنصة على الشراكات مع المدربين والمستثمرين والخيريين وجهات الاعتماد.

8 معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد

هو برنامج تعليمي لتيسير وتنظيم التحصيل العلمي للطالب على مستويات متدرّجة ومسارات متكاملة بما يعينه على اختصار كثير من الجهد والوقت.

مدة الدراسة في البرنامج 150 أسبوعاً مقسّمة على ثمانية مستويات يدرسها الطالب في ثلاث سنوات ونصف تقريباً.

المقررات الدراسية منظّمة ومقسّمة على أقسام يُختبر الطالب فيها اختبارات مجدولة على الأسابيع.

روعي في تقسيم الدروس أن يتمّ الطالب المتوسّط دراسة كلّ قسم في أسبوع بمعدّل درسين يومياً.

يمنح الطالب شهادة علمية بعد إتمامه ما يتطلبه البرنامج.

 

9 أكادمية أحفاد الصحابة لكشف عقائد الرافضة

 

أكاديمية متخصصة في تعريف المسلمين بعقائد الشيعة والتحذير من جرائمهم.
هدفها: تعليم شباب المسلمين محاورة الشيعة، ونبذ عقائدهم، ورد شبهاتهم حول الإسلام العظيم.
تسعى لإعداد جيل واع؛ يدرك خطر الشيعة ومكائد إيران ضد المسلمين.
تقدم للطالب منهج علمي يدرس فيه معتقد الشيعة بأسلوب معاصر وسهل يناسب الطلاب الغير ناطقين بالعربية
الدراسة مجانية تماماً عبر الإنترنت، كما تقدم الأكاديمية شهادات وإجازات للدارسين

10 منصة خيركم لتعليم القرآن عن بعد

http://e-learning.qj.org.sa/assets/images/logo.a44240ab.png

أول منصة قرآنية توفر بيئة إلكترونية قائمة على تقنيات المعلومات والاتصالات و التعليم التفاعلي لعلوم القرآن الكريم

11 أكادمية جامع الراجحي لتعليم القرآن الكريم

https://grajhiacademy.org/wp-content/themes/alrajhi_sh/images/7.png

نحن منشأة تعليمية عالمية ندرس القرآن الكريم بقراءاته المتواترة، ويتولى ذلك نخبة من المتخصصين المجازين، وذلك مواصلة لتحقيق رسالتنا في تعليم القرآن الكريم وتسهيل ذلك للمسلمين في كل مكان، انطلاقاً من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه)) رواه البخاري.

اضغط للاشتراك في تطبيقنا على الفيس بوك لتصلك أجدد مواضييعنا برسالة خاصة

إغلاق